اخبار

وزارة العمل – رام الله

قام وفد من وزارة العمل  والصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية بزيارة إلى جمهورية مصر العربية، ألاسبوع الفائت، للاطلإع على التجربة المصرية في مجالي التشغيل والإقراض الصغير ومتناهي الصغر والمتوسط بشكل عام، وتجربة "جهاز تنمية المشروعات" بشكل خاص.

وعقد الوفد الفلسطيني الممثل برامي مهداوي مدير عام التشغيل في وزارة العمل، ومهدي حمدان المدير التنفيذي لصندوق الفلسطيني لتشغيل والحماية الاجتماعية، ونائبه محمد ابو زعيتر، العديد من اللقاءات، كان أبرزها مع رئيس القطاع المركزي للتخطيط والتعاون الدولي أشرف شاش الذي قدم عرضا حول "جهاز تنمية المشروعات" من حيث البنية التنظيمية والأهداف إلاستراتيجية، ودوره الوطني كمرجعيه لدعم قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر.

كما  التقى الوفد الفلسطيني مع المدير العام لمنظمة العمل العربية فايز المطيري، حيث اطلعه على الدور  الذي تقوم به وزارة العمل بشكل عام، والإدارة العامة  للتشغيل بشكل خاص ، وكذلك دور صندوق التشغيل، فيما اشاد المطيري بجهود وزارة العمل والصندوق الفلسطيني في محاربة الفقر والبطالة وزيادة معدلات التشغيل، مؤكدا دعمه لكافة المبادرات التي تهدف الى دعم الصندوق.  

واجتمع الوفد مع الامين العام المساعد في الجامعة العربية  لقطاع فلسطين وألاراضي العربية سعيد أبو علي الذي ساهم بالمشاركة مع السفير الكويتي عبد الله سرور في تمويل المشروعات التي تساهم في إيجاد فرص عمل، إضافة إلى لقاء مع د . طارق النابلسي مدير إدارة التنمية السياسية والاجتماعية، حيث تم بحث امكانية التعاون مع الصناديق العربية، وكيفية الاستفادة من دعمها لصندوق التشغيل.

وتم خلال الزيارة ايضا إلاتفاق مع ممثل برنامج الامم المتحدة الانمائي سيلفي ميرلين لتقديم مقترح للمحاور التي يتم من خلالها خلق شراكة مع صندوق التشغيل الفلسطيني، وكذلك تم الاطلاع على تجربة برنامج الامم المتحدة الانمائي في دعم "جهاز تنمية المشاريع" في مصر.

وتم في نهاية الزيارة الاتفاق على ابرام مذكرة تفاهم مع جهاز تنمية المشروعات، إضافة لإستكمال العمل على إنضمام الصندوق للاتحاد العربي للمنشآت الصغيرة، وعقد لقاء مع العربي للإنماء إلاقتصادي وإلاجتماعي ومع ممثلي برنامج الامم المتحدة الإنمائي في القدس، والتنسيق لعقد لقاءات مع وفد القطاع إلاجتماعي الذي سيزورفلسطين.

يذكر ان هذه الزيارة جاءت إثر لقاء وزير العمل مامون أبو شهلا ورئيس مجلس إدارة الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية مع نيفين الجامح الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، الذي تم من خلاله إلاتفاق على تأطير التعاون بين الصندوق والجهاز من خلال مذكرة تفاهم ثنائية.

 

 

 

 

 

 

fShare
0
 معالي وزير العمل أ.مأمون ابو شهلا
عطوفة وكيل الوزارة سامر سلامه
تمويل المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر لذوي الإعاقة
تعميم قرارات مجلس الوزراء
دليل الخدمات الحكومية
دليل ارشادي لحقوق المراة العاملة في فلسطين

re

S5 Box

Login

Register