وزارة العمل تنفذ ورشة عمل لرفع قدرات موظفي تنظيم العمل الخارجي

August 2, 2022, 7:36 am


وزارة العمل- رام الله

نفذت وزارة العمل/ الإدارة العامة لتنظيم العمل الخارجي، اليوم، ورشة عمل لموظفي تنظيم العمل الخارجي من مديريات ومكاتب العمل في محافظات الوطن، والتي تهدف إلى رفع قدراتهم في عدة مواضيع، منها: إجراءات تشغيل العمال الفلسطينيين من الراغبين في العمل داخل الخط الأخضر والتحويل المصرفي لرواتبهم الشهرية، والاجراءات المتبعة في محاربة ظاهرة سماسرة التصاريح، وآليات ترخيص مكاتب التشغيل الخاصة، بالإضافة إلى الاجراءات المتبعة في رصد العمالة الوافدة الأجنبية والعربية.

وتحدث الوكيل المساعد لشؤون قطاع العمل أ. على الصاوي عن توجهات وزارة العمل في فتح أسواق العمل العربية أمام تشغيل الأيدي العاملة الفلسطينية العاطلة عن العمل وشدد على ضرورة قيام موظفي تنظيم العمل في مديريات ومكاتب العمل بتقديم كافة الخدمات المجانية لعمالنا داخل الخط الاخضر وتوعويتهم وتثقيفهم بحقوقهم لدى أصحاب العمل الاسرائيليين.

وأكد مدير عام الإدارة العامة لتنظيم العمل الخارجي عبد الكريم مرداوي على أهمية وضرورة تطوير قدرات موظفي الإدارة من أجل المساهمة في تقديم أفضل الخدمات لجمهور المراجعين من عمالنا داخل الخط الأخضر، علما أن مكاتب العمل تفتح أبوابها أيام السبت من كل أسبوع من أجل تقديم كافة الخدمات المجانية لهم. 

وأشار مرداوي إلى أبرز المهام والمسؤوليات الواجب القيام بها من قبل موظفي الإدارة، ومنها: تفعيل لجنة محاربة ظاهرة سماسرة التصاريح ومتابعة أعمالها والتي تم تشكيلها في أغلب المحافظات، وتنفيذ الزيارات الميدانية وبحد أدنى يوم واحد من كل أسبوع، وذلك لكل من مكاتب التشغيل الخاصة غير المرخصة والعمالة الوافدة الأجنبية والعربية والتي تعمل في السوق المحلي دون حصوله على الترخيص المناسب من وزارة العمل وذلك بالشراكة مع الإدارة العامة للتفتيش وحماية العمل .

 وأضاف مرداوي إلى أهمية عقد ورش التوعية والتثقيف العمالي للعاملين داخل الخط الأخضر، وكذلك تنفيذ زيارات ميدانية لحواجز الذل والقهر المخصصة لمرور عمالنا إلى داخل الخط الأخضر، ومتابعة الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تهدف للترويج لبيع التصاريح في السوق السوداء، بالإضافة إلى رصد الانتهاكات الإسرائيلية المختلفة بحق العمال الفلسطينيين العاملين في سوق العمل الإسرائيلية.   

من جهته، تحدث مدير المشروع الفلسطيني في جمعية عنوان العامل المحامي خالد الدوخي عن قوانين العمل الإسرائيلية التي تطبق على العمال الفلسطينيين العاملين داخل الخط الأخضر، وكيفية حماية حقوقهم الاجتماعية عند المشغين الإسرائيليين، منها: تعويضات الفصل والتقاعد، والاجازات السنوية والمرضية، والمدخرات العمالية، وغيرها.

بدوره، تحدث مسؤول ملف إصابات العمل في جمعية عنوان العامل عبدالحليم الداري عن إصابات العمل التي يتعرض لها العمال الفلسطينيين في ورش العمل الإسرائيلية، وكيفية متابعة تحصيل مخصصاتهم المالية من مؤسسة التأمين الوطني الإسرائيلة ومن ثم تحويل هذه المستحقات إلى حسابات العمال في البنوك العاملة في فلسطين.